
لقد عمل نظام ولد الغزواني على تضخم الجهاز الإداري دون إنتاج ولا مردودية وهو ما يشل النمو وبضعف النظام المالي فالمؤسسات والوظائف تخلق للإنتاج والمردودية وعندما تصبح للمحاباة وللإرضاء تتحول إلى عبأ على كاهل الأقتصاد منذ جاء ولد الغزواني خلق مؤسسات بلا مردودية لكي يضع فيها اشخاص يريدهم كموالات ضاربا عرض الجائط بضرورة تطبيق النظم الأقتصادية المنتجة فهو يحسب الدولة وثروتها وماليتها مجرد ريع يمنحه لترضية الزمرة الحاكمة كل ذلك على حساب التنمية المستدامة والنهوض الأقصادي والمالي وخلق مؤسسات منتجة من شأنها تراكم الثروة الوطنية كذلك منح وظائف بلا مردوية فأصبحت عبئا على خزينة الدولة
فكلما تضهم الجهاز الإداري كلما فقدت الدولة الفرص على التنمية المتدافة وكثر الفساد وقلت الفاعلية وارتبك النظام وتخبط واصبح التعليم لا يساهم في المعرفة ولا في العلم وغنما يراد للتوظيف فقط




